ALFARIS - TheTech-Savvy

The Tech-Savvy Blog - Gained My Experience!

كنت قد قدمت مدخلا مختصرا للجوجل ويف فى التدوينة السابقة ، كنت انوي الدخول مباشرة فى شرح تنصيب التطبيقات الخاصة بالجوجل ويف مع تقديم مثال لاستخدام تويتر عبر الويف ، و لكن سأبدأ أولا بشرح بعض المصطلحات المرتبطة بجوجل ويف ليتسنى للجميع المعرفة بها عند ذكرها مستقبلا . و سأستفيض فى شرح الـ Gadgets و كل ما يتعلق بها مع تقديم أمثلة مختصرة لها.
مصطلحات ويف : [1]
Wave : الموجة و هى الشكل الأكبر لمحادثات جوجل ويف و التى تحتوى على جميع - ما سيأتي شرحه- داخلها ، وقد تقوم الويف بالأساس على شخص واحد أو عدة أشخاص أو روبوتس (جارى شرحها ) ، المثال الأقرب للموجة هو تاريخ المحادثات بينك و بين شخص أخر عبر أي برنامج محادثة و التي تحتوى على كل ما دار بينكما من تفاصيل المحادثة و تشارك للملفات و ما إلى ذلك كلها مجمعة في موجة واحدة.
Wavelet : و هي عبارة عن محادثة أيضا و لكنها ثانوية من محادثة أكبر منها و هى الويف .
Blip : الومضة و هى أصغر من الـ Wavelet و تعتبر محادثة فردية صغيرة او كسطر واحد من محادثة مطولة ، قد ترتبط بعدة محادثات أخرى مصغرة يطلق عليها children .
Extension : و هي عبارة عن تطبيقات مصغرة يتم إدراجها داخل الموجة ، و هناك نوعان منها Gadgets and Robots .
Gadgets : و هى عبارة عن تطبيقات تشاركيه بين المستخدمين و تبنى بالأساس من خلال Google’s OpenSocial platform و هى تشبه كثيرا تطبيقات iGoogle gadgets و تطبيقات الفيس بوك.
Robots : و هى عبارة عن مستخدمين آليين يمكن إضافتهم للموجات ، و بإمكانهم التحدث و التفاعل مع باقى المشتركين على الموجة ، كما يمكنهم تزويد الموجة بمعلومات من مصادر خارجية مثل تويتر (جارى شرحها).
Embeded Wave : و هى عبارة عن جعل الموجات جزء من موقعك ، يستطيع زوار موقعك من خلالها مناقشة موضوعات ما او استعمالها كغرف للدردشة او استعمالها كمنتدى داخل الموقع.




الــ Gadgets و ما أدراك ما الـ Gadgets :
منذ ظهور الجوجل ويف و الجميع يتفق على جملة واحدة " الويف ممل بدون الـ Gadgets " أو بمعنى اخر تطبيقات الجوجل ويف هى ما تكسبه ذلك التميز و الحيوية و التفاعلية بين المستخدمين . فى هذا الجزء سأشرح كيفية تنصيب تلك التطبيقات و الاستفادة منها داخل ويف . هناك طريقتين لتنصيب الـ Gadgets عبر ويف الاولى بسيطة و لكنها محدودة و قاصرة على التطبيقات المتاحة و المقدمة من جوجل ، اما الثانية فهى تختص بالتطبيقات التى يقدمها المطورون و التى تتطلب تنصيبها يدويا داخل الويف.
1 – تنصيب التطبيقات المتاحة داخل الويف : عند دخولك الويف لأول مرة بعد تلقيك الدعوة ، ستجد حتما رسالة ويف مرسلة من Doctor wave ( تحت عنوان welcome to wave ) و التى ترحب بانضمامك للويف و تحتوى تلك الرسالة على رابط لمعرض تطبيقات جوجل ويف

كل ما عليك هو تنصيب التطبيقات التى تريدها من داخل المعرض بالضغط على زٌر ( install ).

اضافة الى التطبيقات المنصبة داخل الويف Map and Yes/No/Maybe gadgets .. تطبيق الخرائط الذى يشبه تطبيق خرائط جوجل و تطبيق Yes/No/Maybe و الذى يشبه الى حد كبير تطبيق الـ Events فى الفيس بوك و الذى تستطيع من خلاله تنظيم دعوة أصدقائك الى حدث او مناسبة معينة و حصر الحضور و الغياب و الذين لديهم شك فى إمكانية حضورهم.

2 – تنصيب التطبيقات من خارج جوجل ويف[2] : تطبيقات جوجل ويف مفتوحة المصدر بمعنى انه يمكن لأى مطور عمل تطبيقات تصلح لارفاقها و استخدامها داخل الويف ، لذلك فهناك مئات من التطبيقات التى لم يتم ادراجها و اعتمادها داخل معرض تطبيقات الويف ، بالنسبة لهذه التطبيقات عليك تنصيبها يدويا واحدة تلو الاخرى ان أرد استخدامها داخل ويف.فى ذلك الوقت يتوجب عليك الرجوع الى الرسالة السابق ذكرها (welcome to wave ) ستجد إضافة فى أخر القائمة تحت عنوان (Extension Installer ) تحت قسم بعنوان (For Developers Only ).
عند تنصيبك لتلك الاضافة فانها تصنع قائمة منسدلة تحت زٌر ( new wave) بعنوان ( New Extinction Installer )

بالضغط عليه ستظهر نافذة جديدة تضيف من خلالها رابط التطبيق المراد تنصيبه و الذى غالبا ما ينتهى بأمتداد xml .

إذا أردت استخدام التطبيق فى أحدى الموجات الجديدة فكل ما عليك الضغط على قائمة التطبيقات لتجد كل تطبيقاتك التى قمت بتنصيبها فى السابق . إختار التطبيق المراد إستخدامه و اتبع باقى التعليمات داخل التطبيق و إضغط done .

ملحوظة هامة : يمكنك إستخدام التطبيقات و تجربتها بدون التنصيب و ذلك من خلال إضافتها مباشرة عبر الموجة الجديدة كالمثال التالى :

تظهر نافذة جديدة تستطيع من خلالها إضافة رابط التطبيق المراد تنصيبه .. ثم اتبع تعليمات التطبيق.


لتجد التطبيق يعمل بكفاءة بدون الحاجة الى تنصيبه .

إستكمالا للملحوظة السابقة : هناك تطبيقات لا يصلح معها التنصيب ، فقط تكون متاحة لاضافتها يدويا فى كل مرة تريد إستخدامها عبر موجة جديدة.
ملحوظة أكثر أهمية : تنصيب التطبيقات من خارج جوجل ويف على مسئوليتك الشخصية و جوجل ويف ليست مسئولة عن أى تطبيق يتم تنصيبه من خارجها ، زُر تنصيب التطبيقات متاحا للمطورين حتى يساعد على تجربة التطبيقات الجديدة لذلك فأنت مشترك معهم فى التجربة و يمكنك إعطاء تعليقاتك على الخدمة من خلال الموجات الخاصة بكل تطبيق و التى يتشارك فيها المطورين مع المستخدمين فى تبادل الخبرات و التعليقات حول كل تطبيق.
طريقة إزالة التطبيقات : فى حالة الرغبة فى إزالة التطبيقات بعد تنصيبها لأى سبب كل ما عليك هو البحث عن (with:settie) ستظهر موجة تحتوى على جميع التطبيقات إضغط زُر ( Uninstall) لايقاف عمل التطبيق ، اما فى حالة الرغبة فى إزالة التطبيق تماما من قائمة التطبيقات فعليك ضغط ( Remove).

PS :
[1] الجزء الخاص بمصطلحات الجوجل ويف - و الصورة التوضيحية للمصطلحات - تم ترجمته من موقع mashable.
[2] سأقوم بتقديم قائمة كاملة لأهم تطبيقات الجوجل ويف مع شرح لأهم التطبيقات للمدونين و نشطاء الانترنت.
[3] تستطيع طلب دعوات لجوجل ويف مجانية من خلال التعليقات على التدوينة.
[4] وإذا وددت إضافتي للتواصل معي أضفني الآن
alfaris88@googlewave.com

سلسلة تدوينات الشرح للجوجل ويف مقتبسة من مدونة جيمي هود

2 Comments:

a ya 3m a7med sebtelak commeny 2abl keda 3ashan t3mlly invitation nafadt (a7med 7egazy)

ما تبعتلي إيميلك يا أحمد وانا ابعتلك الدعوة على طول

Post a Comment